السؤال الاول : ما الجهة المسؤولة عن خدمة الترشيح في المملكة ؟

الجهة المسؤولة هي اللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت والتي تم تشكيلها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 163 وتاريخ24/10/1417هـ والذي تضمن إدخال الإنترنت للمملكة، وقرار مجلس الوزراء رقم 762 وتاريخ 30/11/1441هـ ، وهذه اللجنة بعضوية معظم الجهات الحكومية.  و لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على ” معلومات عامة حول الترشيح “.

السؤال الثاني : ما دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة الترشيح ؟

دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تنفيذي في ترشيح الانترنت بناء على ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم ٢٢٩ وتاريخ 13/8/1425هـ كالتالي:

  • استقبال قرارات الحجب من الجهات المعنية وتنفيذها.
  • الإشراف على التزام مقدمي خدمة الإنترنت ذوي البنية التحتية بتحديث قوائم الحجب وترشيح الانترنت.
  • وضع التصورات التقنية والتنظيمية لترشيح خدمات الإنترنت بالتنسيق مع اللجنة الامنية الدائمة للانترنت.
  •  حجب المواقع الإباحية والمواقع التي توفر وسائل لتجاوز الترشيح والمواقع المزيفة للبنوك السعودية والجهات الحكومية .

 

السؤال الثالث : هل تستقبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلبات الحجب من عموم المستخدمين ؟

تستقبل الهيئة طلبات الحجب الواردة من عموم المستخدمين، وتقوم بمعالجتها وفق مايلي :

  •  تحجب الهيئة المواقع الإباحية والمواقع التي توفر وسائل لتجاوز الترشيح والمواقع المزيفة للبنوك السعودية والجهات الحكومية.
  • وفيما يتعلق يطلبات الحجب التي لاتدخل ضمن اختصاص الهيئة فيتم توجيه المستخدم لرفع طلبه الى الجهة المعنية وفق مايلي:
  1.  الطلبات المتعلقة بالقبائل والأسر تكون الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي إمارة المنطقة التي يتبع لها صاحب الشكوى.
  2. الطلبات المتعلقة بأمور (القذف)، (والسب)، (والشتم)، واساءة استخدام الانترنت المنصوص عليها في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيتم التقدم ببلاغ إلى الجهات الأمنية (مركز الشرطة) او عبر تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، وللتعرف على التطبيق يمكنك زيارة أحد الروابط التالية:
    لتحميل التطبيق على أنظمة iOS
    لتحميل التطبيق على أنظمة android
  3.  الطلبات المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية أو تقليد شعار أو علامة تجارية مسجلة تكون الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي وزارة التجارة.
  4.  الطلبات المتعلقة بالنشر الإلكتروني ومخالفات انظمة وزارة الاعلام  تكون الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي وزارة الإعلام.
  5.    الطلبات المتعلقة بالحقوق الملكية الفكرية تكون الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي الهيئة السعودية للملكية الفكرية

وعموما فيتم تقديم طلب الحجب الى الجهة الحكومية المعنية بالمخالفة.

السؤال الرابع: هل تستقبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلبات رفع الحجب من عموم المستخدمين ؟

  • تستقبل هيئة الاتصالات طلبات رفع الحجب في حال كان حجب الموقع بقرار من اللجنة الامنية الدائمة للإنترنت أو من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. 
  • فيما عدا ذلك يتم تقديم طلب رفع الحجب الى الجهة الحكومية المعنية بالمخالفة.

السؤال الخامس: كيف يمكنني طلب حجب موقع ؟

يمكنك ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص بطلب الحجب ،حيث يتم إنشاء تذكرة خاصة بكل رابط مذكور في الطلب، ثم يتم إحالة التذاكر الياً إلى الفريق المختص في الهيئة  لدراستها واتخاذ الإجراء المناسب حيالها .

السؤال السادس : كيف يمكنني طلب رفع الحجب عن موقع ما ؟

يمكنك  ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص برفع الحجب ,حيث يتم انشاء تذكرة خاصة بكل رابط مذكور في الطلب، ثم يتم إحالة التذاكر آلياً الى الفريق المختص في الهيئة لدراستها واتخاذ الإجراء المناسب حيالها.

السؤال السابع : هل يمكنني التقدم بطلب من خلال وسائل الاتصال الأخرى (كالبريد الإلكتروني)  ؟

من أجل ضمان جودة العمل و توثيقه نأمل التقيد بإرسال الطلبات فقط من خلال النماذج الالكترونية المعدة لذلك.

السؤال الثامن : هل ينظر فعلاً في جميع الطلبات التي يرسلها المستخدمون للحجب ورفع الحجب ؟

نعم، يتم النظر ومعالجة كافة الطلبات الواردة الى الهيئة. 

السؤال التاسع : ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها  معالجة الطلبات ؟

تستغرق معالجة الطلب واتخاذ الاجراء المناسب حياله حتى ( ثلاثة أيام عمل ) و ذلك بحسب عدد الطلبات الواردة الى الهيئة وبحسب طبيعة الطلبات ، كما قد تستغرق معالجة بعض المواقع الاخرى وقتاً آخر إضافياً بسبب الحاجة لمزيد من الدراسة أو لضرورة إحالتها الى اللجنة الامنية الدائمة للانترنت.

السؤال العاشر: هل هناك وقت محدد لاستقبال الطلبات ؟

يتم استقبال الطلبات ومعالجتها على مدار الساعة وطوال ايام الاسبوع.

السؤال الحادي عشر: أرسلت لكم أكثر من مرة ولم يتم تحقيق طلبي فما هو السبب ؟

يقوم الفريق المختص بدراسة الطلبات بكل عناية واهتمام ويتم قبول تلك الطلبات التي تتفق مع سياسة الترشيح الوطنية فقط ؛ كما ان الفريق المختص يحيل ما يستدعي ذلك الى اللجنة الامنية الدائمة للانترنت للتوجيه حياله . ولمزيد من المعلومات نأمل الاطلاع على السؤال الثالث.

السؤال الثاني عشر : كيف يمكنني الاستفسار عما تم حيال الطلب الذي تقدمت به ؟

إذا لم يتم تحقيق طلبك فيمكنك الاستفسار عنه بعد مضي ثلاثة ايام عمل وذلك من خلال البريد الإلكتروني ( filter@internet.gov.sa )

السؤال الثالث عشر : إذا كنت صاحب موقع محجوب وأود رفع الحجب عنه فما هي الوثائق المطلوبة مني ؟

  • يجب عليك أولاً التأكد من إزالة المخالفات من موقعك بشكل كامل قبل التقدم بطلب رفع الحجب عنه.
  • القيام بتعبئة نموذج التعهُّد المعدّ لذلك.
  • ضرورة إرفاق الوثائق التالية:

     – نسخة واضحة من الهوية سارية المفعول .

     – اثبات ملكية الموقع.

     – أيُّ مستندات ضرورية أخرى ترى الهيئة أهميتها.

السؤال الرابع عشر : ما هي الإجراءات التي تتخذها الهيئة تجاه أصحاب المواقع الإباحية أو من يروِّج لها ؟

يتمثل  دور الهيئة بمنع الوصول إلى المواقع الإباحية ، أما ما يتعلق بمقاضاة أصحابها فقد نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة السادسة منه على تجريم أمثال هؤلاء، وحسب النظام فإن الجهات الأمنية ( مراكز الشرطة ) هي الجهة المختصة بضبط  وتلقي البلاغات ذات العلاقة بهذه الجرائم وأمثالها والتي ورد النص عليها في النظام (نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ).

السؤال الخامس عشر : تعرض موقعي للاختراق فما هي الجهة المختصة بهذا الامر ؟

الجهة المختصة لاستقبال الشكاوى هي الجهات الامنية ( مراكز الشرطة ) هي الجهة المختصة باستقبال هذا النوع من الطلبات وما شابهها مما قد يمثل جريمة معلوماتية مشمولة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ( الصادر بتاريخ 8/3/1428 هـ ). أو عبر تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، وللتعرف على التطبيق يمكنك زيارة أحد الروابط التالية:
لتحميل التطبيق على أنظمة iOS
لتحميل التطبيق على أنظمة android

السؤال السادس عشر : تعرضت للابتزاز أو التشهير أو التهديد أو الاساءة فما هي الجهة التي أستطيع تقديم الشكوى لها بحق من أساء إلي ؟

  • بحسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية  فإن الجهة المختصة باستقبال الشكاوى المتعلقة بإساءة استخدام الانترنت هي مراكز الشرطة أو عبر تطبيق  “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، وللتعرف على التطبيق يمكنك زيارة أحد الروابط التالية:

لتحميل التطبيق على أنظمة iOS
لتحميل التطبيق على أنظمة android

  • وبالنسبة لإزالة محتوى الإساءة فيمكن تقديم الشكوى إلى موقع الإنترنت الذي قام بنشرها.

السؤال السابع عشر : كيف يمكنني تقديم شكوى أو بلاغ إلى مواقع الإنترنت عموماً وتحديداً موقع التواصل الاجتماعي لطلب إزالة مادة مسيئة ؟

تقوم معظم مواقع التواصل الاجتماعي (مثال: فيسبوك، تويتر، يوتيوب وغيرها) بتوفير أدوات ونماذج للمستخدمين تمكنهم من تقديم الشكوى وقد قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإعداد دليل ارشادي مبسط حول كيفية التعامل مع إساءة الاستخدام في بعض موقع التواصل الاجتماعي ويمكنك الوصول له من هذا الرابط .

السؤال الثامن عشر: كيف يمكنني طلب ازالة محتوى يظهر في محرك البحث جوجل؟

إذا كان طلب يتعلق بإزالة مواد من محرك البحث جوجل فعليك التواصل مع جوجل من خلال هذا الرابط

السؤال التاسع عشر: كيف يمكنني التبليغ عن تطبيق جوال؟

إذا كان طلب يتعلق بإزالة تطبيق جوال، يرجى التواصل مع مقدم المحتوى في التطبيق ومتجر التطبيقات المعني بذلك من خلال الروابط التالية: متجر Apple، متجر Google

سياسة معالجة المحتوى المخالف بالهي

.