من المستفيد من خدمة الترشيح ؟

جميع مستخدمي الانترنت في المملكة من أفراد وجهات حكومية وخاصة

ما دور هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية حول طلبات الترشيح ؟

تستقبل الهيئة البلاغات الواردة من عموم المستخدمين، وتقوم بمعالجتها وفق مايلي :

  •  تمنع الهيئة الوصول الى المواقع الإباحية والمواقع التي توفر وسائل لتجاوز الترشيح والمواقع المزيفة للبنوك السعودية والجهات الحكومية.
  • وفيما يتعلق بالبلاغات التي لاتدخل ضمن اختصاص الهيئة:
  1. الجهة المختصة باستقبال البلاغات المتعلقة بالقبائل والأسر هي إمارة المنطقة التي يتبع لها صاحب الشكوى.
  2. البلاغات المتعلقة بأمور (القذف)، (والسب)، (والشتم)، واساءة استخدام الانترنت المنصوص عليها في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيتم التقدم ببلاغ إلى الجهات الأمنية (مركز الشرطة) او عبر تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، ويمكنك الحصول على التطبيق من متجر ابل أو جوجل او المتاجر الاخرى.
  3. الجهة المختصة باستقبال البلاغات المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية هي وزارة التجارة..
  4. الجهة المختصة باستقبال البلاغات المتعلقة بالنشر الإلكتروني هي وزارة الإعلام.
  5.   الجهة المختصة باستقبال البلاغات المتعلقة بتقليد شعار أو علامة تجارية مسجلة هي الهيئة السعودية للملكية الفكرية
هل يتم استقبال جميع البلاغات المرسلة ومعالجتها ؟

نعم، يتم استقبال ومعالجة كافة البلاغات الواردة. 

ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها  معالجة البلاغات؟

تستغرق معالجة البلاغات ( ثلاثة أيام عمل )، كما قد تستغرق معالجة بعض المواقع الاخرى وقتاً إضافياً بسبب الحاجة لمزيد من الدراسة. .

هل هناك وقت محدد لاستقبال البلاغات ؟

يتم استقبال البلاغات ومعالجتها على مدار الساعة وطوال ايام الاسبوع.

تم ارسال أكثر من بلاغ ولم تتم معالجتها  ؟

يقوم الفريق المختص بدراسة كافة البلاغات بكل عناية واهتمام ويتم قبول ما يتفق منها مع سياسة الترشيح.

كيف يمكنني الاستفسار عن البلاغ ؟

يمكنك الاستفسار عن البلاغ بعد ثلاثة ايام عمل من تقديمه من خلال البريد الإلكتروني  filter@citc.gov.sa 

ماهي الوثائق المطلوبة لإتاحة الوصول الى موقع امتلكه ؟

نأمل مراسلتنا عن طريق البريد الالكتروني  filter@citc.gov.sa 

ما هي الإجراءات التي تتخذها الهيئة تجاه أصحاب المواقع الإباحية أو من يروِّج لها ؟

يتمثل  دور الهيئة بمنع الوصول إلى المواقع الإباحية ، أما ما يتعلق بمقاضاة أصحابها فقد نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة السادسة منه على تجريم أمثال هؤلاء، وحسب النظام فإن الجهات الأمنية ( مراكز الشرطة ) هي الجهة المختصة بضبط  وتلقي البلاغات ذات العلاقة بهذه الجرائم وأمثالها والتي ورد النص عليها في (نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ).

تعرض موقعي للاختراق فمن هي الجهة المختصة بهذا الامر ؟

الجهة المختصة باستقبال البلاغات هي الجهات الامنية ( مراكز الشرطة ). كما يمكن تقديم البلاغ عبر تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، ويمكنك الحصول على التطبيق من متجر ابل أو جوجل او المتاجر الاخرى.

تعرضت للابتزاز أو التشهير أو التهديد أو الاساءة فمن هي الجهة المختصة بهذا الامر  ؟

الجهة المختصة باستقبال البلاغات هي الجهات الامنية ( مراكز الشرطة ). كما يمكن تقديم البلاغ عبر تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية ،ويمكنك الحصول على التطبيق من متجر ابل أو جوجل او المتاجر الاخرى.

كيف يمكنني تقديم شكوى أو بلاغ لطلب إزالة مادة مسيئة من مواقع التواصل الاجتماعي ؟

تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بوضع سياسات و قواعد تنظم وتحدد ما يسمح بوضعه ونشره عليها بالإضافة إلى تحديد ضوابط الاستخدام وتحديد نوعية الاستخدام المخالف والذي قد يشمل (الإساءة الشخصية وانتهاك الخصوصية وانتحال الشخصية) وغيرها من المخالفات. وتوفر شبكات التواصل الاجتماعي أدوات ونماذج للمستخدمين تمكنهم من الإبلاغ عن مثل هذه المخالفات.

كيف يمكنني طلب ازالة محتوى يظهر في محرك البحث جوجل؟

.إذا كان طلب يتعلق بإزالة مواد من محرك البحث جوجل فعليك التواصل مع جوجل 

كيف يمكنني الابلاغ عن تطبيق جوال؟

إذا كان طلب يتعلق بإزالة تطبيق جوال، يرجى التواصل مع مقدم المحتوى في التطبيق ومتجر التطبيقات المعني بذلك.