السؤال الاول : ما الجهة المسؤولة عن خدمة الترشيح في المملكة ؟

الجهة المسؤولة هي اللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت والتي تم تشكيلها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ١٦٣ وتاريخ24/10/1417هـ والذي تضمن إدخال الإنترنت للمملكة،  وهذه اللجنة برئاسة وزارة الداخلية  و عضوية جهات متعددة من بينها هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات.  و لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على ” معلومات عامة حول الترشيح “.

السؤال الثاني : ما دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة الترشيح ؟

ينحصر  دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بناء على ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم ٢٢٩ وتاريخ 13/8/1425هـ  و حسب توجيهات اللجنة الأمنية الدائمة فيما يلي:

  • استقبال التوجيهات من الجهات المعنية  و تنفيذها، وكذلك استقبال طلبات الحجب  و رفع الحجب من عموم المستخدمين.
  • الإشراف على الشركات و الجهات المقدمة لخدمة الإنترنت و التأكد من التزامهم بمتطلبات الترشيح.
  • وضع التصورات التقنية والتنظيمية لترشيح خدمات الإنترنت بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • حجب المواقع الإباحية والمواقع التي توفر وسائل لتجاوز الترشيح و إحالة ما عدا ذلك إلى اللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت.

السؤال الثالث : هل تستقبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع طلبات الحجب ورفع الحجب ؟

تستقبل الهيئة جميع طلبات الحجب الواردة من عموم المستخدمين باستثناء الطلبات التالية:

1. الطلبات المتعلقة بالقبائل والأسر حيث أن الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي إمارة المنطقة التي يتبع لها صاحب الشكوى.

2. الطلبات المتعلقة بأمور (القذف)، (والسب)، (والشتم) المنصوص عليها في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيتم التقدم ببلاغ إلى الجهات الأمنية (مركز الشرطة) او عبر تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، وللتعرف على التطبيق يمكنك زيارة أحد الروابط التالية
https://twitter.com/kamnapp
https://facebook.com/kamnapp

3. الطلبات المتعلقة بتقليد شعار أو علامة تجارية مسجلة حيث أن الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي وزارة التجارة والصناعة.

4. الطلبات المتعلقة بالنشر الإلكتروني وحقوق الملكية الفكرية حيث أن الجهة المختصة باستقبال الطلبات هي وزارة الثقافة والإعلام.

أمّا بخصوص طلبات رفع الحجب فيتمُّ استقبال الطلبات ومن ثمَّ إحالتها إلى جهة الاختصاص.

السؤال الرابع : كيف يمكنني طلب حجب موقع مسيء ؟

يمكنك ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص بطلب الحجب على الموقع (www.filter.sa ) حيث يتم إنشاء تذكرة خاصة بكل رابط مذكور في الطلب ثم يتم إحالة التذاكر الياً إلى الفريق المختص في الهيئة  لدراستها واتخاذ الإجراء المناسب حيالها .

السؤال الخامس : ما الآلية التي تتم من خلالها عملية الحجب ؟

عند استلام طلبات الحجب من المستخدمين، تتم دراسة كل رابط ضمن الطلب من قبل الفريق المختص و في حال وجود مواد إباحية او أدوات لتجاوز انظمة الترشيح فيتم حجب الرابط مباشرة ، أما في حال وجود مخالفات أخرى فتتم إحالة الرابط للجنة المختصة للتوجيه حيال حجب الرابط / الموقع، و لمزيد من المعلومات حول آلية الترشيح يمكن الاطلاع على ” معلومات عامة حول الترشيح “.

السؤال السادس : كيف يمكنني طلب رفع الحجب عن موقع ما ؟

يمكنك  ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص برفع الحجب على الموقع (www.filter.sa ) حيث يتم انشاء تذكرة خاصة بكل رابط مذكور في الطلب ثم يتم إحالة التذاكر آلياً الى الفريق المختص في الهيئة  لدراستها واتخاذ الإجراء المناسب حيالها.

السؤال السابع : هل يمكنني التقدم بطلب من خلال أي وسائل الإتصال الأخرى كالبريد الإلكتروني أو الفاكس ؟

من أجل ضمان جودة العمل و توثيقه نأمل التقيد بإرسال الطلبات فقط من خلال النماذج الالكترونية المعدة لذلك ، ولن نتمكن من النظر في أيّة طلبات ترد بخلاف ذلك.

السؤال الثامن : هل ينظر فعلاً في جميع الطلبات التي يرسلها المستخدمون للحجب وإلغاء الحجب ؟

يبذل الفريق المختص قصارى جهده للنظر في مئات الطلبات الواردة الى الهيئة يومياً من خلال النماذج الالكترونية المعدة لذلك حيث يتم إنشاء تذكرة خاصة بكل رابط في الطلب ومن ثم يتم إحالته الى الفريق المختص في الهيئة لدراسته واتخاذ الإجراء المناسب حياله.

السؤال التاسع : ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها  معالجة الطلبات ؟

تستغرق معالجة الطلب واتخاذ الاجراء المناسب حياله حتى ( ثلاثة أيام عمل ) في الوقت الحاضر و ذلك بحسب عدد الطلبات الواردة الى الهيئة وبحسب طبيعة الطلبات ، كما قد تستغرق معالجة بعض المواقع الاخرى وقتاً آخر إضافياً بسبب الحاجة لمزيد من الدراسة أو لضرورة إحالتها الى جهة الاختصاص ، أوقات عمل الفريق المختص هي أوقات الدوام الرسمي في الهيئة (من الأحد الى الخميس من الفترة من الساعة 7:30 ص الى الساعة 3:30 م ).

السؤال العاشر : أرسلت لكم أكثر من مرة ولم يتم تحقيق طلبي فما هو السبب ؟

يقوم الفريق المختص بدراسة الطلبات بكل عناية واهتمام ويتم قبول تلك الطلبات التي تتفق مع سياسة الترشيح الوطنية فقط ؛ كما ان الفريق المختص يحيل ما يستدعي ذلك الى جهة الاختصاص للتوجيه حياله .

السؤال الحادي عشر : كيف يمكنني الاستفسار عما تم حيال الطلب الذي تقدمت به ؟

إذا لم يتم تحقيق طلبك فيمكنك الاستفسار عنه بعد مضي الفترة الواردة في الرسالة الآلية التي تتلقاها بعد تعبئة النموذج الالكتروني و ذلك من خلال البريد الإلكتروني أو الفاكس الذي يظهر لك في ذات الرسالة وسيتم الرد على استفسارك على قدر الامكان خلال يومي عمل من تاريخه .

وقنوات الاستفسار المتاحة حالياً :

البريد الإلكتروني :
الإستفسار عن طلب حجب:     block@internet.gov.sa
الإستفسار عن طلب رفع حجب :     unblock@internet.gov.sa

الفاكس :
متابعة طلب حجب او رفع حجب :   4619486 (11) 966+

السؤال الثاني عشر : إذا كنت صاحب موقع ما وأطلب رفع الحجب عنه فما هي الوثائق المطلوبة مني ؟

  • يجب عليك أولاً التأكد من إزالة المخالفات من موقعك بشكل كامل قبل التقدم بطلب رفع الحجب عنه.

  • القيام بتعبئة نموذج التعهُّد المعدّ لذلك.

  • ضرورة إرفاق الوثائق التالية:

  • نسخة واضحة من الهوية سارية المفعول .

  • وثيقة يعتدُّ بها تثبت ملكيتك للموقع المحجوب.

  • أيُّ مستندات ضرورية أخرى ترى الهيئة أهميتها.

السؤال الثالث عشر : ما هي الإجراءات التي تتخذها الهيئة تجاه أصحاب المواقع الإباحية أو من يروِّج لها ؟

يتمثل  دور الهيئة بمنع الوصول إلى المواقع الإباحية ، أما ما يتعلق بمقاضاة أصحابها فقد نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة السادسة منه على تجريم أمثال هؤلاء، وحسب النظام فإن الجهات الأمنية ( مراكز الشرطة ) هي الجهة المختصة بضبط  وتلقي البلاغات ذات العلاقة بهذه الجرائم وأمثالها والتي ورد النص عليها في النظام (نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ).

السؤال الرابع عشر : تعرض موقعي للاختراق فما هي الجهة المختصة باستقبال الشكاوى المتعلقة بهذا الامر ؟

الجهات الامنية ( مراكز الشرطة ) هي الجهة المختصة باستقبال هذا النوع من الطلبات وما شابهها مما قد يمثل جريمة معلوماتية مشمولة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ( الصادر بتاريخ 8/3/1428 هـ ).

السؤال الخامس عشر : تعرضت للابتزاز أو التشهير أو التهديد أو الاساءة فما هي الجهة التي أستطيع تقديم الشكوى لها بحق من أساء إلي ؟

بحسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية  فإن الجهة المختصة باستقبال الشكاوى المتعلقة بإساءة استخدام الانترنت هي مراكز الشرطة أو عبر تطبيق  “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، وللتعرف على التطبيق يمكنك زيارة أحد الروابط التالية:
•    https://twitter.com/kamnapp
•    https://facebook.com/kamnapp
وبالنسبة لإزالة محتوى الإساءة فيمكن تقديم الشكوى إلى موقع الإنترنت الذي قام بنشرها.

السؤال السادس عشر : كيف يمكنني تقديم شكوى أو بلاغ إلى مواقع الإنترنت عموماً وتحديداً موقع التواصل الاجتماعي لطلب إزالة مادة مسيئة ؟

تقوم معظم مواقع التواصل الاجتماعي مثل ( فيسبوك و تويتر ويوتيوب ) بتوفير أدوات ونماذج للمستخدمين تمكنهم من تقديم الشكوى وقد قامت الإدارة العامة لخدمات الإنترنت بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإعداد دليل ارشادي مبسط حول كيفية التعامل مع إساءة الاستخدام في بعض موقع التواصل الاجتماعي ويمكنك الوصول له عبر الموقع (www.filter.sa ).

السؤال السابع عشر: كيف يمكنني طلب ازالة محتوى يظهر في محرك البحث جوجل؟

إذا كان طلب يتعلق بإزالة مواد من محرك البحث جوجل فعليك التواصل مع جوجل من خلال هذا الرابط

سياسة معالجة المحتوى المخالف بالهي

.